Skip to content

آخر الأخبار

آخبار باللغة العربية

Archive

Archive for October, 2013

Divali_offerings

(ديوالي أو ديفالي Diwali أو Divali) عيد ديني للهندوسية والسيخية يحتفل به في فصل الخريف ومعناه عيد الأنوار

يقام  ويستمر المهرجان ديوالي لمدة 5 ايام يكون اليوم الرابع فيها ملئ بالألعاب النارية احتفالاً براس السنة. وتضاء الشموع في البيوت خلال الديوالي

تكون مراسيم الحفل عبارة عن حمل الكثير من الشعل النارية على الجدران وعند المداخل، ويعد الاحتفال هو وقت زيارة الاقارب والاصدقاء واهداء الهدايا، زخرفة البيوت.

خلفيات ديوالي هي الأشياء الأكثر طلبا على شبكات الإنترنت خلال احتفال ديوالي لأن الناس تستخدام الصور و خلفيات رائعة لإبداء التهاني والرغبات السعيدة لأصدقائهم وعائلاتهم.

ديوالي كلمة سنسكريتية الاصل وتعني صف من الأضواء وهو يعرف بمهرجان الضوء ويرمز إلى انتصار الخير على الشر وانتصار النور على الظلمة فالنور يرمز للامل والنصر ويعتبر ديفالي أحد المهرجانات الأكثر شعبية والمنتظرة بلهفة في الهند عند الصغار والكبار. يستمر ل5 أيام متتالية في الشهر الهندوسي لأشوايجا الذي يقابل شهر أكتوبر/تشرين الأول عادة أو نوفمبر/تشرين الثّاني و يحتفل بديوالي الهندوس والسيخ ويعتبر مناسبة للاحتفال بالحياة وتقوية العلاقات الاجتماعية

المصدر: ويكيبديا الموسوعة الحرة

hacker

اعترف صبي في الثانية عشر من العمر في مدينة مونتريال الكندية بمسؤوليته عن اختراق عدة مواقع الكترونية حكومية، منفذاً الاختراق باسم اشهر مجموعات القرصنة الالكترونية “أنونيموس”. وبحسب صحيفة “تورونتو سن” فإن الهجمة الالكترونية لم تحمل أي دوافع سياسية ولكن منفذ الهجمة اعترف بأنه قايض المعلومات الحكومية التي حصل عليها بألعاب فيديو، وذلك عن طريق أحد أفراد مجموعة “أنونيموس”. وقد تمكن الصبي من اختراق مواقع الكترونية تابعة لشرطة مونتريال، وموقع حكومة جمهورية تشيلي، ومواقع حكومية أخرى. تضمن الهجوم الالكتروني على هجمات “DDoS” لإغلاق مواقع، وتغيير النص والواجهة الرسومية لمواقع أخرى، بالإضافة إلى سرقة معلومات من قواعد البيانات في بعض المواقع الحكومية. وقدّرت المحكمة الخسائر التي تسبب بها المخترق بحوالي 60 ألف دولار أمريكي، .

المصدر:  “RT”

china

بكين 29 أكتوبر 2013 (شينخوا) أصدرت اللجنة العسكرية المركزية الصينية اليوم (الثلاثاء) وثائق تأمر بتشديد الرقابة على الجيش من أجل اجتثاث جذور الفساد والانحرافا

وتفصل الوثائق، التي صدق عليها رئيس الجمهورية ورئيس اللجنة شي جين بينغ، قوانين لجيش التحرير الشعبي لاقامة انظمة وقواعد للرقابة على الجيش.

وتقول الوثائق انه ينبغي على اعمال التفتيش “اكتشاف المشاكل وبحثها وحلها” وبخاصة تلك التي تركز عليها القيادة والتي تكون موضوع أغلب الشكاوى من الجنود والضباط

فيلم عن الجيش الصيني

المصدر: شينخوا

 

1000

قالت البحرية الأمريكية إنها افتتحت حقبة جديدة في التاريخ العسكري البحري بإطلاق المدمرة الحديثة “زومولت” التي ستكون فاتحة عصر جديد من المدمرات “الشبح” نظرا لصعوبة رصدها عبر أجهزة الرادار، وتمتاز المدمرة بامتلاكها لمنظومة أسلحة فائقة التطور وكذلك بشكلها الطويل والنحيف.

وتعتبر “زومولت” أولى السفن من جيل DDG-1000، وهي أطول وأسرع من سائر المدمرات الأمريكية العاملة ضمن الأسطول حاليا، ولديها القدرة على تدمير أهداف تبعد عنها أكثر من مائة كيلومتر. ويبلغ طول المدمرة 610 أقدام، أما عرضها فلا يزيد عن 81 قدما في أقصى مداه، ورغم أنها أكبر وأطول من سواها غير أن أقل وزنا من سائر المدمرات بفضل هيكلها الذي يعتمد بدرجة كبيرة على ألياف الكربون الشديدة الصلابة.

وبفضل طريقة تصميم السفينة وانحناءات الزوايا فيها فإن رصدها عبر أجهزة الرادار أصعب بخمسين مرة من رصد السفن العادية، وقال الناطق باسم البحرية الأمريكية، كريس جونسون، إن أجهزة الرادار التي قد تلتقط السفينة قد تعتقد بأنها مجرد مركب صيد صغير.

وكان من المقرر أن تنفق البحرية الأمريكية تسعة مليارات دولار على تطوير هذا الجيل من المدمرات، على أن تنتج سبع منها بكلفة 20 مليار دولار، غير أن تقليص الميزانية دفعها إلى الاكتفاء بثلاث فقط، وستعتبر تلك السفن أضخم مراكب قتالية قادرة على التخفي ضمن الأسطول الأمريكي.

ومازالت السفينة بحاجة لإضافة بعض أنظمة التسلح، وبينها أنظمة مدافع قادرة على إطلاق صواريخ موجهة بالكمبيوتر أسرع بثلاث مرات من الصواريخ البحرية العادية، وتمتاز تلك المدافع بقدرة التلقيم الذاتية، ما يعني أن السفينة لن تحتاج إلى أكثر من 150 بحارا لقيادتها، في حين تحتاج المدمرات الحالية إلى 275 بحارا.

ويمكن للسفينة أيضا إطلاق أنواع متعددة من صواريخ “التوماهوك” و”الكروز” كما يمكنها حمل مروحيتين أو أربع طائرات عاملة من دون طيار

أقوى عشر مدمرات في العالم:

المصدر: سي إن إن

cameron

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي أن بلاده ستصبح أول دولة من خارج العالم الإسلامي تصدر صكوكا تتوافق مع قواعد الاستثمار في الشريعة الاسلامية.

ونما سوق الاستثمارات الاسلامية بصورة كبيرة منذ عام 2006، ويتوقع أن تصل قيمتها إلى 2 تريليون دولار العام القادم.

وتعد العاصمة الماليزية كوالالمبور مركز التعاملات الإسلامية ولكن لندن تبذل جهودا حثيثة لجذب التعاملات الإسلامية

لالمصدر: بي بي سي

001372acd7e313d840bb0f

تعود السفينة “لوجوس هوب”، التي توصف بأنها أضخم معرض عائم للكتاب في العالم، إلى أبوظبي قريباً في رحلتها عبر شبه الجزيرة العربية،. وقد سبق للوجوس هوب أن رست في أبوظبي في العام 2011 حيث استضافت على متنها ما يربو على 42,000 زائر. وتقول أليكسس غرين (من جزر البهاما) مديرة الخدمات الفندقية في السفينة: “إنني أتطلع حقاً للعودة إلى أبوظبي، فشعبها مضياف وودود للغاية  وعلى مدى العامين الماضيين، كانت “لوجوس هوب” تبحر حول شرق آسيا. وقبل أن تحط رحالها في أبوظبي، كانت لـ “لوجوس هوب” زيارات ناجحة إلى سلطنة عُمان وقطر، وتعتزم أيضاً زيارة البحرين، إذ إن أفراد طاقمها تواقون لمعرفة المزيد عن الثقافة والتنوع في دول الخليج العربي.

يضم معرض الكتاب العائم مجموعة موسعة من الكتب تشتمل على أكثر من 5,000 عنوان وبأسعار معقولة في متناول الجميع. وتشمل طيفاً واسعاً من الموضوعات تتنوع بين العلوم، والرياضة، والهوايات، وفن الطبخ، والفنون، والطب، والمعاجم، واللغات، والفلسفة. وإن من شأن توافر العديد من الكتب الموجهة للأطفال، والنصوص الأكاديمية، والقواميس، والأطالس، وسواها، أن يجعل زيارة المعرض تجربة يستمتع بها كافة أفراد الأسرة. كما أن سطح السفينة المخصص للزوار مكيف بالكامل ومفتوح للحضور الكريم ليستكشفوه. وبالانتقال من منطقة الاستقبال التي ستعرض فيلماً قصيراً وتقدم عروضاً تفاعلية عن السفينة الحديثة هذه لتعريف الجمهور بها، إلى المقهى الدولي الذي يقدم الآيس كريم، والمشروبات، والوجبات الخفيفة المعدة للبيع، هناك ما يلبي متطلبات الجميع ويرضي أذواقهم

ورست المكتبة العائمة “لوجوس هوب” التي تحمل رسالة الثقافة والعلم إلى مختلف بقاع العالم، في البحرين وسط إقبال كبير. وكانت السفينة قد بنيت في عام 1970 لأغراض تجارية، وفي عام 2004 اشترتها منظمة “جي بي إيه” الألمانية الخيرية لتنفيذ مشروع بناء أكبر مكتبة عائمة في العالم والإبحار بها بهدف نشر العلم والثقافة في مختلف دول العالم، وعلى متنها ما يزيد على 5000 عنوان وأكثر من 400 بحار متطوع أغلبهم شباب من 50 دولة منها المكسيك وبولندا واندونيسيا وأوغندا وفرنسا يحملون رسالة الحب والأمل والفكر إلى مختلف شعوب العالم، وقد زارت السفينة أكثر من 160 دولة ومنطقة واستقبلت قرابة 40 مليون زائر

.

567515-0-w-x-0-h-none-35828 imgid117402

http://www.atomstroyexport.com/about/eng/2

أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول عن اختيار شركة “روس أتوم ستروي إكسبورت” الروسية مناقصا مفضلا لإنشاء أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة. ويتكون المشروع الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، من مرحلتين، الاولى ومدتها عامان، يتم خلالها تنفيذ دراسات تفصيلية للموقع ودراسات لإنشاء المرافق اللازمة للمحطة. وستبدأ أعمال بناء المحطة في المرحلة الثانية من المشروع بعد توقيع عقد بين الطرفين بهذا الشأن. وأعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الطاقة محمد حامد والبيئة طاهر الشخشير ورئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان عن تفاصيل العرض الذي يشتمل على اختيار تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية والمقدم من شركة “أتوم ستروي إكسبورت” كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية. كما يشتمل على اختيار الشركة الروسية كشريك استراتيجي ومستثمر مشغل للمحطة النووية الأردنية الأولى، وفق اتفاقية تبرم بين الحكومتين الاردنية والروسية. وتجدر الإشارة إلى أن لشركة “روس أتوم ستروي إكسبورت” خبرة كبيرة في إنشاء مفاعلات نووية في مختلف أنحاء العالم، منها محطة بوشهر الكهرذرية في إيران. وكانت هيئة الطاقة الذرية الأردنية قد اختارت موقع عمرة على بعد 60 كيلومترا جنوب شرق خربة السمراء في محافظة الزرقاء ، مكانا لإقامة المحطة النووية الاردنية الأولى. وبحسب طوقان فإن مساهمة الجانب الروسي في المشروع ستكون بنسبة 49 % من كلفة المحطة النووية الأردنية، على ان تكون نسبة الطرف الأردني 51 %.

وفي عام 2012 اكدت هيئة الطاقة الذرية الاردنية ان اختيار موقع المفاعل النووي الاردني للبحث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية جاء بناء على معطيات ومعززات فنية لما لها من اثر في خدمة العملية الاكاديمية المتعلقة بالبحث العلمي والتدريب. واضافت الهيئة في بيان لها الاثنين ردا على تصريح مفوض هيئة الطاقة النووية الاردنية ومدير مشروع المفاعل البحثي السابق الدكتور نضال الزعبي الذي اتهمها بالتخبط ، لم يسبق ان اقترحت العقبة موقعاً لبناء المفاعل النووي الاردني للبحث والتدريب ،مشيرة الى انها لمست خلطاً بين المفاعل النووي البحثي ومفاعل الطاقة النووية. واوضح البيان ان مفاعلات البحوث النووية تختلف بتصاميمها واهدافها عن مفاعلات الطاقة، حيث تمتاز بتنوع استخداماتها المتغيرة والمتطورة سواءً بالتدريب او البحث او انتاج النظائر المشعة وتوفير الحزم النيترونية للاستخدامات العلمية والصناعية وحتى انتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة لاستخدامات الطب النووي. وقال البيان ان الهدف الوحيد لاستخدام المحطات النووية (المفاعلات) والتي يقتصر استخدامها لانتاج الطاقة الكهربائية التي تستخدم في تحلية مياه البحر لاغراض الشرب، لذلك تختلف استراتيجية انشاء وبناء مفاعلات البحوث عن مفاعلات الطاقة من حيث استقدام التكنولوجيا المتقدمة وخدمة العملية الاكاديمية اضافة الى الخدمة المجتمعية بشكل عام ، وهذا الامر يتطلب بناء المفاعل البحثي في منطقة استقطاب الكفاءات العلمية والانتاجية المختلفة من صناعية وزراعية وطبية، ويعتبر الحرم الجامعي بيئة مناسبة لاحتضان مفاعل بحثي يتوافر فيه البنية التحتية المناسبة لمتطلبات الامن والامان النوويين وبما يتفق مع المعايير الدولية واكد البيان انه تم اختيار موقع جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والتي تتوسط عدة جامعات بناءً على هذه الاعتبارات ، فضلا على ان الجامعة هي الوحيدة في المملكة التي يوجد بها قسم الهندسة النووية مما فضلها على غيرها من الجامعات وقالت الهيئة ان خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذوي الاختصاص والخبرة اوصوا خلال مهماتهم الرسمية وزيارة مشروع النووي الاردني للبحث والتدريب خلال العامين الماضيين، باجراء تغييرات لتحسين الاشراف والادارة للمشروع ، وقد جاءت التغيرات الاخيرة المتعلقة بهذا المشروع على المستوى الاداري والفني مع تلك التوصيات وابدى الخبراء الذين قاموا بداية الشهر الحالي بتنفيذ مهمة رسمية لتقييم تقدم سير العمل بالمشروع حيث ابدوا اعجابهم الشديد بالتطور الحاصل والنقلة النوعية في تخطيط وتنفيذ المشروع بعد إعادة هيكلة ادارة المشروع منذ منتصف عام 2011، وقد لمس الوفد روح الفريق المتحفزة لانجاز العمل بالشكل الصحيح. واما فيما يتعلق بترخيص موقع المفاعل فاشارت الهيئة في بيانها ان عملية الترخيص ذات مراحل متعددة تبدأ من اختيار الموقع واجراء الاختبارات الابتدائية عليه وتقديم تقرير السلامة المبدئي والتي على اساسها تم الحصول على اذن البناء، وبعد انتهاء كل مرحلة تتم عملية ترخيصها حتى الوصول الى مرحلة الحصول على رخصة التشغيل والاستخدام. تجدر الاشارة الى ان المفاعل يجب ان يظل تحت الرقابة المستمرة على مدى العمر الافتراضي للمفاعل والى ما بعد ذلك ،لذا تحرص هيئة الطاقة الذرية الاردنية على التقيد بكافة المعايير واجراءات السلامة النووية الدولية. واكدت الهيئة ان كل مواطن يعتبر شريكا اساسياً في اقامة واستدامة هذا الصرح العلمي المتميز عالمياً والذي لايمكن ان تقوم الهيئة باي حال من الاحوال، بما يعتبر تفريطاً لسلامة وامان المجتمع المحلي بل تعتبر بناء المفاعل البحثي عاملاً مساعداً على تحسين نوعية الحياة للمجتمع المحلي

المصدر: روسيا اليوم – هيئة الطاقة الذرية الاردنية

mekka

(مركز الفلك الدولي)

رأس السنة الهجرية الإثنين في بعض الدول والثلاثاء في معظمها
وكسوف الشمس هو الحَكمالمهندس محمد شوكت عودة
رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلةفي حين أن تحديد بداية شهر رمضان والعيدين تعتمد على رؤية الهلال في معظم دول العالم الإسلامي، فإن بداية شهر محرم (بداية العام الهجري الجديد) تعتمد في الكثير من دول العالم الإسلامي على ما هو مدون في تقاويمها دون الرجوع لرؤية الهلال، وبعد استعراض تقاويم الدول الإسلامية نجد أن قلة منها قد حدد يوم الإثنين 04 تشرين ثاني/نوفمبر غرةً لشهر محرم، في أن غالبية الدول الإسلامية حددت يوم الثلاثاء 05 تشرين ثاني/نوفمبر غرةً لشهر محرم.

وفيما يتعلق برؤية هلال شهر محرم، فإن اقتران شهر محرم (المحاق) سيحدث يوم الأحد 03 تشرين ثاني/نوفمبر في الساعة 12:50 ظهرا بتوقيت غرينتش، وسيصاحب ذلك كسوفا للشمس يرى جزئيا من الوطن العربي، بل وستغيب الشمس مكسوفة في ذلك اليوم في الأجزاء الشرقية من العالم العربي، بما في ذلك دول الخليج والعراق ومعظم بلاد الشام، وهذا دليل سيراه الناس يؤكد استحالة رؤية الهلال يوم الأحد من المنطقة العربية، وبالتالي لا يمكن أن يكون يوم الإثنين بأي حال من الأحوال هو رأس السنة الهجرية في منطقتنا العربية إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري، وعليه لا ريب أن البداية الصحيحة لشهر محرم في منطقتنا العربية يجب أن تكون يوم الثلاثاء إذا اشترطنا رؤية الهلال.

وبالنسبة ليوم الأحد فإن القمر سيغيب قبل الشمس بدقيقتين في كل من أبو ظبي ومسقط، وسيغيب قبل الشمس بدقيقة واحدة في كل من بغداد والكويت والدوحة والمنامة والرياض، وسيغيب مع الشمس (ونقول أن القمر يغيب مع الشمس إذا غاب معها في نفس الدقيقة أو بعدها بدقيقة أو بدقيقتين) في كل من صنعاء وعمان والقدس وبيروت ودمشق ومكة المكرمة والقاهرة والخرطوم، وسيغيب بعدها بثلاث دقائق في طرابلس وتونس، وبعدها بأربع دقائق في الجزائر وبعدها بخمس دقائق في الرباط. ورؤية الهلال في هذه الظروف مستحيلة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في جميع هذه المناطق.

أما رؤية هلال شهر محرم يوم الإثنين، فهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من العراق وشمال بلاد الشام، وممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا في جميع الدول العربية الأخرى.

وبالنسبة لتقويم أم القرى السعودي، فإنه يدخل الشهر إذا حدث الاقتران قبل غروب الشمس وإذا غاب القمر بعد غروب الشمس ولو بدقيقة واحدة فقط، ولذلك يجعل تقويم أم القرى رأس السنة الهجرية يوم الإثنين لأن القمر يغرب في مكة المكرمة يوم الأحد بعد غروب الشمس بدقيقة واحدة. ولقد نبهنا في غير مرة وعلى مدى عدة سنين أن تقويم أم القرى الحالي يدخل الشهر أحيانا والرؤية مستحيلة، وخير دليل على ذلك هو شهر محرم الحالي. فالقمر الذي يغيب بعد غروب الشمس بدقيقة أو حتى بدقيقتين هو في الحقيقة يغيب مع الشمس، إذ أن حافة القمر السفلى في هذه الحالة ستبدأ بالغروب قبل اكتمال غروب كامل قرص الشمس. لذا فإنه على الأقل يجب أن يجعل تقويم أم القرى شرطه أن يغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق كحد أدنى حتى ينتفي دخول الشهر والرؤية مستحيلة أحيانا. علما بأن جميع علماء الفلك المختصين في رصد الهلال يجمعون على أن رؤية الهلال غير ممكنة بل هي أقرب إلى المستحيلة إذا كان مكث القمر بعد غروب الشمس أقل من عشر دقائق، بل إن رؤيته بالعين المجردة أمر غير وارد إذا كان مكثه أقل من عشرين دقيقة، وهذا يتفق مع نتائج خبراء رصد الهلال الحقيقيين على مدى مئات السنين الخالية. وإن كان البعض لا يثق بكلام الفلكيين أحيانا، فها هو كسوف الشمس سيظهر الحقيقة هذه المرة، فما على أي مشكك إلا أن يراقب غروب الشمس يوم الأحد من مكة المكرمة، وسيرى كيف أن الشمس ستغيب مكسوفة في ذلك اليوم وعلى الرغم من ذلك يجعل تقويم أم القرى يوم الإثنين رأس السنة الهجرية

المصدر: http://www.icoproject.org/

ipad

 

تم الكشف عن الحاسوب اللوحي الجديد في وقت بدأت الحواسيب اللوحية التي  تعمل بنظام “اندرويد” في إزاحة حواسيب “اي او اس ” التي تنتجها أبل من موقعها كأكبر منصة حاسوب لوحي من حيث المبيعات.

وأعلنت أبل أيضا عن نسخة جديدة من “ايباد ميني”، والذي طورت شاشته التي يبلغ سمكها  20 سنتيمترا بدقة وضوح 2048 في 1536 بيكسل

google

 

تدور الشائعات حول مشروع سري تبنية جوجل على بارجة عملاقة بقاعدة بحرية قديمة  بخليج سان فرانسيسكوا. و تسود التكهنات أن المشروع عبارة عن مركز معلومات عائم كانت قد حصلت به جوجل على براءة إختراع في العام 2009. لكن جوجل تتجاهل التساؤلات التي طرحت عن مشروعها العملاق   .